توجد تنوع في طرق اتصال سلكية ولاسلكية في الشبكة


توجد تنوع في طرق اتصال سلكية ولاسلكية في الشبكة

توجد تنوع في طرق اتصال سلكية ولاسلكية في الشبكة

 


نعم ، هناك طرق اتصال سلكية ولاسلكية في الشبكة. يشير مصطلح اللاسلكي إلى وسيلة الحفاظ على الاتصال بالشبكة دون الحاجة إلى أسلاك. شبكات Wi-Fi في الفنادق والمقاهي ومحطات المطارات وأي مكان عام هي أمثلة. تُستخدم شبكة سلكية لتوصيل الإنترنت بجهاز الكمبيوتر الخاص بك وتتضمن توصيل كابل من أحد طرفيه بجهاز الكمبيوتر أو أي جهاز آخر.

من مزايا الشبكة اللاسلكية أنه يمكن الوصول إليها في أي مكان داخل منطقة تغطية الشبكة أو ضمن نقطة اتصال Wi-Fi ، وسهولة الوصول إلى الإنترنت والتطبيقات ، ولا تتطلب كبلات ، ويمكن أن يكون استخدامها ممتدة بواسطة الأجهزة ، بينما تتطلب الشبكات السلكية أسلاكًا إضافية ، ولكنها توفر أيضًا أمانًا أكبر من الشبكة السلكية بتكلفة أقل. [1]

ما الفرق بين الشبكة السلكية والشبكة اللاسلكية


    حسب التعريف.
    يتصل.
    أمان.
    يكلف.
    وجود الأسلاك.


حسب التعريف: الشبكة السلكية هي شبكة تنقل البيانات بين أجهزة الكمبيوتر باستخدام الأسلاك أو الكابلات (مثل كبلات Ethernet) ، والتي تتكون من الألياف الضوئية أو النحاس ؛ الشبكة اللاسلكية هي شبكة لا تتطلب كبلات لنقل البيانات ، مثل كإشارة راديو.

الاتصال: في شبكة سلكية ، لا يمكن مقاطعة نقل البيانات ، ويكون الاتصال بين أجهزة الكمبيوتر أمرًا سهلاً ؛ بينما في شبكة لاسلكية ، يمكن قطع الاتصال.


الأمان: باستخدام شبكة سلكية ، يمكن استخدام العديد من برامج الأمان لحماية الشبكة ، لكن الشبكة اللاسلكية تنقل الإشارات عبر الأثير ، مما يعني أنه يمكن لأي مستخدم الاتصال بالشبكة بدون حماية بكلمة مرور ، لذلك يجب أن تكون محمية بكلمة مرور ومشفرة.

التكلفة: التكلفة المنخفضة هي إحدى خصائص الشبكات اللاسلكية الموجودة وغير الموجودة

السرعة: عادةً ما يكون الإنترنت السلكي أسرع ويكون الاتصال أكثر استقرارًا لأن نقل البيانات يتم في اتجاه واحد ، مما يعني أنه لا يوجد شيء في طريق البيانات. بالنسبة للشبكات اللاسلكية ، يمكن للعديد من المستخدمين الاتصال بالموجه ، مما قد يؤدي إلى تداخل البيانات وبطء الاتصالات.


وجود الأسلاك: يعد الحاجة إلى وجود أسلاك عائقًا كبيرًا عند استخدام شبكة سلكية ، خاصة إذا كانت تلك الأسلاك تمر عبرها لأنها يمكن أن تلحق الضرر بالناس. [2]
ميزات الشبكات اللاسلكية

    نقل المعلومات بشكل أسرع.
    المرونة.
    تكلفة منخفضة.
    تقديم خدمات جديدة.

نقل المعلومات بشكل أسرع: من مزايا الشبكات اللاسلكية أن البيانات والمعلومات يمكن أن تنتقل بشكل أسرع بين الشركات والعملاء ، كما يمكن للشركات معرفة سعر وكمية المخزون عن بعد ، ولا تتطلب الشبكات اللاسلكية محولات أو كابلات.

المرونة: يمكن للمستخدمين الاتصال بالشبكة دون الجلوس على الكمبيوتر ويمكن للموظفين أداء العمل دون التواجد
 في المكتب ، توفير مزايا العمل من المنزل أو الوصول إلى بيانات الشركة في موقع العميل.


غير مكلف: الشبكات اللاسلكية غير مكلفة للتركيب ، خاصة في المباني حيث يصعب تركيب الكابلات ، ويسهل استخدامها.


تقديم خدمات جديدة: من خلال الشبكات اللاسلكية ، يمكن تقديم خدمات جديدة للعملاء ، مثل Wi-Fi في الفنادق والمطارات والمقاهي والمطاعم. [3]
مثال على الشبكة اللاسلكية

    واي فاي.
    بلوتوث.
    مذياع.

Wi-Fi: هي شبكة لاسلكية منخفضة الطاقة تستخدم في أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المكتبية والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. Wi-Fi عبارة عن موجه لاسلكي يعمل ضمن نطاق محدود ، مما يعني أن الأجهزة يجب أن تكون قريبة من جهاز التوجيه. غالبًا ما يستخدم في المكاتب والمنازل. يجب أن تكون المقاهي والمتاجر محمية بكلمة مرور من المتسللين.

البلوتوث: يستخدم للاتصال بين الأجهزة ضمن مسافة قصيرة ، ويستخدم البلوتوث لنقل البيانات مثل الصور والموسيقى أو التحكم في الأجهزة الأخرى ، وغالبًا ما يستخدم في الهواتف الذكية ، وسماعات الرأس اللاسلكية ، وفئران الكمبيوتر ، ولوحات المفاتيح.

الراديو: إحدى أقدم الشبكات اللاسلكية ، لكنها لا تزال قيد الاستخدام حتى اليوم. تستخدم أجهزة الراديو موجات كهرومغناطيسية منخفضة التردد لنقل المعلومات عبر مسافات طويلة.

يستخدم البث لنشر الأخبار أو الترفيه ، وكوسيلة اتصال في أوقات الكوارث والطوارئ. [4]

نوع الشبكة

    شبكة واسعة النطاق (WAN).
    محلي (LAN).
    الشخصية (PAN).
    شبكة المنطقة المحلية اللاسلكية (WLAN).
    تقليم محدود (علبة).
    منطقة (رجل).
    التخزين (SAN).
    نظام (SAN).
    المنطقة المحلية المرئية السلبية (POLAN).
    الشبكة الافتراضية الخاصة (VPN).

شبكة المنطقة الواسعة (WAN): هي شبكة تربط أجهزة الكمبيوتر الموجودة في منطقة جغرافية كبيرة من خلال مسار عام ، وهي مجموعة من الشبكات المحلية التي تتواصل مع بعضها البعض ، والإنترنت مثال.

محلية (LAN): هذه هي الشبكة الأكثر شيوعًا وهي شبكة تربط أجهزة الكمبيوتر ببعضها البعض في مكان محدود من خلال خادم. تشمل الأمثلة شبكة Wi-Fi و Ethernet.
الشخصية (PAN): وهي القاعدة الأساسية لجميع شبكات الكمبيوتر ، وهي شبكة شخصية ، مما يعني أن الاتصال بين أجهزة الكمبيوتر يقتصر على منطقة عمل الفرد ، بشرط أن تكون المسافة بين الفرد والكمبيوتر ليس بعيدا. أكثر من عشرة أمتار.



شبكة المنطقة المحلية اللاسلكية (WLAN): هي شبكة محلية ، لكنها تستخدم شبكة لاسلكية ، مثل Wi-Fi ، حيث تتصل الأجهزة ببعضها البعض بدون كبلات أو أسلاك.

شبكة إنترانت محدودة (CAN): وهي أكبر من الشبكة المحلية ولكنها أصغر من الشبكة الإقليمية ، وتستخدم بشكل أساسي في الجامعات والمدارس ، وهي مخصصة لمنطقة جغرافية محدودة ، أي تغطي العديد من المباني داخل الحرم الجامعي.

المنطقة (MAN): أصغر من شبكة واسعة ولكنها أكبر من الشبكة المحلية ، تربط شبكة المنطقة أجهزة الكمبيوتر الموجودة في منطقة جغرافية مثل مدينة أو بلدة.

التخزين (SAN): يتميز بسرعة عالية ، وشبكات التخزين تتضمن استخدام مجموعة من الخوادم لربط أجهزة التخزين. لديها سعة عالية ولا تعتمد على منطقة واسعة أو شبكات محلية. مثال على ذلك هو استخدام القرص للعبة الخادم.

النظام (SAN): يربط أجهزة الكمبيوتر عالية الأداء وهو عبارة عن شبكة محلية مخصصة لمعالجة كميات كبيرة من المعلومات ، وهي شبكة مفيدة عند معالجة التطبيقات التي تتطلب شبكات عالية الأداء ، وتستخدم على نطاق واسع في Microsoft SQL Server 2005.


 

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال